**غروب**

نشرة إخبارية تشاركيّة تبدعها أنامل طلبة سوريا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكيمياء العضوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حبيب السرميني



عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

مُساهمةموضوع: الكيمياء العضوية   الأحد مارس 15, 2009 3:08 pm

كيمياء عضوية

الكيمياء العضوية هى أحد فروع علم الكيمياء.

وهى العلم الذى يدرس بناء, خواص, تركيب, تفاعلات, تحضير مركبات الكربون والهيدروجين, والتى يمكن ان تحتوى على أى عدد اخر من العناصر, مثل النيتروجين, الأكسجين, الهالوجينات, وأحيانا قليلة الفسفور, أو الكبريت.

التعريف الأصلي للكيمياء العضوية تم إختياره بصورة خاطئة إعتمادا على أن هذه المركبات كانت دائما ما تنتمى بشكل أو بأخر للعمليات الحيوية في الكائنات الحية. ولاحقا تم التعامل مع هذه المركبات التى تنتمى للعمليات الحيوية في فرع من فروع الكيمياء العضوية يسمى الكيمياء الحيوية.

بينما تتعامل الكيمياء الغير عضوية بعيدا عن مركبات الكربون المعقدة, والتى لا تحتوى على روابط كربون-كربون (مثل أكسيدات الكربون, الأحماض, الأملاح, الكاربيدات, المعادن). وهذا بالطبع لا ينفى وجود مركبات عضوية غير معقدة لا تحتوى على روابط كربون-كربون (مثل الميثان ومشتقاته البسيطة).

ونظرا للخواص الفريدة للمركبات عديدة الكربون فإنه يوجد مدى بالغ الإتساع لإستخدامات المركبات العضوية. فمثلا تدخل المركبات العضوية كمكونات أساسية في عديد من المنتجات (البويات, اللدائن, الطعام, المتفجرات, الأدوية, المنتجات البتروكيماوية, وعديد من المنتجات الأخرى) وبالطبع (بعديا عن بعض الإستثناءات البسيطة) فإنها تكون أساس كل العمليات الحيوية.
كما أن إختلاف أشكال ونشاط المستبدلات في المركبات العضوية يؤدى لوجود وظائف وأشكال مختلفة لهذه المركبات, مثل حفز الإنزيمات في التفاعلات الحيوية في الأنظمة الحية. وهذه التفاعلات بشكل أو بأخر تعتبر المحور الذى تدور حوله أشكال الحياه.

ونظرا للخواص الفريدة للكربون, فإنه يعتقد أنه يمكن أن يوجد شكل من أشكال الحياة على النجوم الأخرى إعتمادا على الكربون, وذلك على الرغم من إحتمالية تغيير ذرة الكربون بذرة سيليكون والذى يقع أسفل الكربون في الجدول الدوري.

كما تتضمن أيضا الكيمياء العضوية التصنيع الكايرالي, الكيمياء الخضراء, كيمياء الموجات الصغيرة, الفلورين, مطياف الموجات القصيرة.

وتعتبر الكيمياء العضوية أحد أهم فروع الكمياء الحديثة وتدرس بمناهج الثانوية العامة بجمهورية مصر العربية
الجزيئات الحيوية
الجزيئات الحيوية هى أحد التصنيفات الرئيسية في الكيمياء العضوية. وتمثل عديد من الجزيئات المعقدة الكبيرة أهمية بالغة في الكائنات الحية. وبعضها يحتوى على سلاسل كبيرة من البوليمرات الحيوية. وتنقسم الجزئيات الحيوية لأقسام رئيسية مثل الكربوهيدرات, الأحماض الأمينية, السكريات المتعددة, الليبيدات, الأحماض النووية.
أولاً: الطريقة العامة للكشف:

تجربة1:
التفاعل مع الكلوروفورم(اختبار فريدل-كرافت):

طريقة العمل:
ضع في أنبوب اختبار 1-2 مل من الكلورورفوم المجفف فوق CaCl2 ، أضف بعد ذلك 2-3 قطرات من البنزن مع التحريك المستمر .ثبت أنبوب الاختبار بحذر في وضع مائل بحيث تتبلل جدرانه الداخلية بخليط التفاعل .أضف بعد ذلك 0.5 من AlCl3 بحيث يقع جزء منه على جدران الأنبوب، لاحظ تغير لون المسحوق على جدران الانبوب وفي لون المحلول .
يعطي البنزن لوناً أحمر برتقالياً ، ويتميز ثنائي الفنيل بلون بني والنفتالين بلون أزرق والانتراسين باللون الأخضر.

ثانياً: طرق خاصة للكشف:


تجربة2:البنزن لا يضم البروم من ماء البروم:

طريقة العمل:
أضف 0.5 مل من البنزن إلى أنبوب اختبار يحوي على 0.5 مل من ماء البروم، خض الأنبوب واتركه ليرقد فيطفو البنزن على السطح لأنه أحف من الماء وغير منحل . لاحظ اختفاء لون طبقة ماء البروم السفلية عندئذ.



تجربة3:
البنزن لا يتأكسد بمحلول فوق منغنات البوتاسيوم:

طريقة العمل:
ضع في انبوب اختبار 5 قطرات ماء وقطرة واحدة من محلول 0.1 نظامي من KMnO4 وقطرة واحدة من حمض الكبرت 2 ن . أضف إلى المحلول الناتج الوردي قطرة واحدة من البنزن . خض الأنبوب لا يختفي لون المحلول.



تجربة 4:
سلفنة التولوين:

طريقة العمل:
ضع 4 قطرات من التولوين في أنبوب اختبار ثم أضف 10 قطرات من حمض الكبريت المركز . سخن حتى تمام انحلال التولوين في الوسط الحمضي . صب الخليط في 10 مل من محلول كلور الصوديوم المشبع. لاحظ تشكل بلورات بيضاء من حمض بارا تولوين السلفونيك.اخرى
المركبات العضوية التى تحتوى على روابط بين الكربون والنيتروجين, الأكسجين, الهالوجينات ويتم تقسيمهما منفردة. وتوضع المركبات الأخرى في مجموعات رئيسية ضمن الكيمياء العضوية ويتم مناقشتها تحت عناوين مثل: كيمياء كبريت عضوي, كيمياء فلز عضوي, كيمياء فوسفور عضوي, كيمياء سيليكون عضوي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الكيمياء العضوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
**غروب** :: النشرة :: النشرة الإخبارية :: فيزياء وكيمياء-
انتقل الى: