**غروب**
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

**غروب**

نشرة إخبارية تشاركيّة تبدعها أنامل طلبة سوريا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تصويبات إعرابية (4)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مايكل

مايكل


عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 41

تصويبات إعرابية (4) Empty
مُساهمةموضوع: تصويبات إعرابية (4)   تصويبات إعرابية (4) Icon_minitimeالإثنين مارس 02, 2009 5:50 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

سنتكلم اليوم على أسلوب اشتغال المحل
كثيراً ما نسمع في الإعراب تعليقاً هو اشتغال المحل بالحركة المناسبة
فما اًصل هذا التعبير ؟ و من أين جاء ؟ قبل ذكر الإجابة نورد مثالاً هو قول الشاعرفي قصيدة غنتها فيروز :
جاءت معذبتي في غيهب الغسق كأنها الكوكب الدري في الأفق
الشاهد في قوله معذبتي فهذه الكلمة تتألف من كلمتين (معذبة) و الياء التي هي ياء المتكلم عائدة على الشاعر
فالتقدير جاءت معذبةُ الشاعرِ
ومنه فإن كلمة معذبة فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة .........
إما الإشكال فهو أن هذه الضمة غير ظاهرة
و السبب في ذلك هو أن اتصال ياء المتكلم بهذا الفاعل جعل الحركة المناسبة للياء هي صاحبة الأفضلية في الظهور و هي الكسرة
فلا صواب في لفظ الفاعل مرفوعاً بالضمة ثم لفظ تلك الياء
لذلك يتعذر علينا إظهار تلك الحركة فما الحل ؟
الحل هو أن نجعل حركة الفاعل ملائمةً للياء

ونترك حركة الفاعل الرئيسية مقدرة و على ذلك
نتيجة لما سبق نقول : معذبتي فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة (لأنها غير ظاهرة ) على ما قبل ياء المتكلم ( الحرف الذي يسبق ياء المتكلم ) منع ظهورها ( سبب منع ظهور هذه الحركة التي هي الضمة ) اشتغال المحل بالحركة المناسبة ( لحركة الياء )



وشكراً لإصغائكم لنا وأتمنى أن أكون قد وفقت في شرح هذه الإشكالية الإعرابية التي يقع فيها أجبابنا من الطلاب


lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصويبات إعرابية (4)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تصويبات إعرابية (1)
» تصويبات إعرابية (2)
» تصويبات إعرابية(3)
» تصويبات إعرابية 5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
**غروب** :: النشرة :: النشرة الإخبارية :: اللغة العربيّة-
انتقل الى: